تعرفى على النظام الغذائى يساعد على زيادة فرصة الحمل بالذكور أو الإناث

Gulamkakoo diet helps to increase the chance of pregnancy, male or female
الدكتور أسامة صالحة، استشاري أمراض النساء والولادة وأطفال الانابيب بحسب 


جريدة "القبس" إلى أن  الحيوانات المنوية نوعان، إما تلك الحاملة للكروموسوم الأنثوي (إكس) أو الحاملة للكروموسوم الذكري (واي)، بينما لا تحمل البويضة إلا الكروموسوم الأنثوي ، لذلك فإن تحديد جنس الجنين يجري من خلال نوع الحيوان المنوي الذي يتمكن من الوصول والاتحاد مع البويضة ، وهو ما يؤكد أن الزوج هو المسؤول عن تحديد جنس المولود وليس الزوجة، لذا من الخطأ لوم الزوجة

أولاً : الطرق التحفظية 
نظام غذائي
وصفة الذكور الغذائية
من المهم إضافة الملح بوفرة إلى الأطعمة، أما لائحة الأطعمة فتشمل على:

- المشروبات: القهوة والشاي وعصير الفواكه والمشروبات الغازية والمياه المعدنية الغنية بالصوديوم.
- اللحوم: جميع أنواع اللحوم بحسب الرغبة، خاصة المالحة والمدخنة.
- الأسماك: جميع أنواع الأسماك الطازجة والمجمدة والمعلبة.
- الخبز: مسموح بجميع أنواعه فيما عدا المحتوي على الحليب.
- الحبوب: مسموحة بجميع أنواعها، والأرز والمعكرونة.
- الخضروات: البطاطا والفطر والبقدونس والفاصوليا البيضاء والعدس والحمص وحبوب الصويا والذرة المعلبة والبازلاء والطماطم.
- الفاكهة الطازجة: التركيز على الموز والتمر (البلح) والمشمش والليمون والكرز والنكتارين والبرتقال (أي الحمضيات بشكل خاص مع الموز).
- الفاكهة المجففة: الكستناء والخوخ والمشمش والتين المجففين.
- أطعمة أخرى: الشوربة والنكهات جاهزة التحضير والسكر والمربى والشوكولاتة السوداء وأنواع الكاتوه الخالية من الحليب والزيت النباتي والمخللات والزيتون.
قائمة الممنوعات
- الحليب ومنتجاته: مثل الأجبان والقشطة والكريما واللبنة وجميع الأطعمة التي تدخل في مكوناتها. ومن ذلك منع تناول الشوكولاتة الغنية بالحليب.
- المشروبات: أي مشروب يحتوي على الحليب أو منتجاته، والمياه المعدنية الغنية بالكالسيوم.
- ثمار البحر: وهي الربيان والقريدس.
- البيض وأي صلصة أو حلويات أو أطعمة يدخل البيض من ضمن مكوناتها.
- يمنع تناول الخبز المصنوع أو المضاف اليه الحليب.
- الخضروات: يمنع طبخها أو تناولها مع صلصة تحتوي على حليب
- المكسرات: اللوز والجوز والبندق والفستق حتى لو كانت مالحة.
الحمية الغذائية لإنجاب الإناث
من المهم الامتناع عن إضافة الملح لأي نوع من الطعام، وتشتمل قائمة الأطعمة على التالي:
- المشروبات: الحليب وكل منتجاته، والقهوة بكمية قليلة (فنجان واحد يوميا) ويفضل إضافة الحليب اليها، وعصير التفاح والعنب (كوب واحد فقط يوميا) والمياه المعدنية الغنية بالكالسيوم.
- اللحوم: يسمح بتناول لحوم البقر والعجل والدجاج والضأن والحبش مرة يوميا.
- البيض: وبخاصة صفار البيض، وأي طعام يدخل البيض في مكوناته.
- الحليب وجميع مشتقاته: مع تناول الاجبان الخالية من الأملاح فقط. ويفضل التقليل من تناول اللبن أو الجبن الأبيض لغناهما بالملح.
- الخبز والحبوب، والكعك والحلويات والمعكرونة.
- الخضروات: يسمح بتناول الخضار الطازجة والمعلبة، لكن من دون إضافة ملح ومع غسلها من المواد الحافظة، مثل الجزر والبصل واللفت والبازلاء والخيار والخس، وكميات قليلة من البطاطا والجرجير والبامية والثوم.
- الفاكهة الطازجة: التفاح والبطيخ الأحمر أو الأصفر والفريز والأناناس والخوخ.
- أطعمة أخرى: تناول السكر والمربى والعسل والزيت النباتي والبهارات وشاي الأعشاب العطرية والخردل الخالي من الملح والشوكولاتة الغنية بالحليب أو الكرمل.
الأطعمة الممنوعة
- المشروبات: يمنع الإفراط في القهوة والشاي ومشروب الكاكاو أو شرب المياه المعدنية الغنية بالصوديوم.
- اللحوم: اللحوم الباردة أو المجففة أو المعلبة أو المدخنة أو المملحة.
- الأسماك: الأسماك المجمدة أو المدخنة أو المملحة أو المعلبة أو المقلية أو تناول ثمار البحر النيئة.
- الخبز والحبوب: يمنع تناول أي منها ان احتوى على الملح. مما يعلل منع تناول الحلويات المحضرة تجاريا لاحتواء اغلبها على الملح.
- الخضروات المجففة عموما: ويمنع تناول الأرضي الشوكي والفطر والسبانخ والشمندر والبندورة والفاصوليا البيضاء المجففة والفول والذرة والعدس والموز والدراق والمشمش والكرز والحمضيات (كالبرتقال والليمون وغيرها).
- الفاكهة المجففة: الكستناء والتمر والخوخ والتين والمشمش المجففان.
- أطعمة أخرى: البسكويت والموالح والثوم والبصل والزيتون والخضروات المخللة ورقاقات البطاطا وصلصات السلطة الجاهزة والشوربات الجاهزة.
الغسول المهبلي
توقيت العلاقة الحميمة
تعتمد هذه الطريقة على الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية. فالحيوان المنوي الذكري خفيف الوزن وسريع الحركة، لكنه يعيش لفترة قصيرة. في حين يتميز الحيوان المنوي الأنثوي بثقل الوزن وبطء الحركة، لكنه يعيش لفترة زمنية أطول. وبناء عليه، فيستند على موعد الإباضة لتحديد الموعد المناسب للجماع.

بمعنى، إن كان الزوجان يرغبان بإنجاب الأنثى، فيحدد وقت الجماع 24 ساعة قبل موعد الاباضة، لأن حيوان الذكري يموت بعد مدة بينما يبقى حيوان الانثي (غالبا). وإن كانت الرغبة بالجنين ذكرا، فيحدد الجماع ليكون بعد الاباضة مباشرة. ومن الممكن تحديد موعد الاباضة عن طريق التصوير بالسونار الذي سيحدد توقيت إفرازها وحجم البويضة الناضجة.

وأكد د. صالحة أن تطبيق هذه الطريقة بمفردها لا تحظى بفرصة نجاح عالية ما لم ترتبط بالحمية الغذائية والغسول المهبلي، لتحسين نسبة النجاح.
ثانياً : الطرق الطبية تتطلب الطرق التالية إشراف الطبيب والخضوع لإجراءات طبية معينة، وهي: التلقيح الصناعي
تتم هذه الطريقة بعد تحفيز الإباضة عند المرأة من خلال تناول الأدوية المنشطة للمبايض لزيادة عدد البويضات، وبالتالي زيادة فرصة الحمل. ثم تحقن الحيوانات المنوية في الرحم، بعد فصلها في المختبر بطريقة الغربلة التي تستخدم أدوات خاصة.

وبيّن د. صالحة أنه لا يمكن فصل الحيوانات المنوية المذكرة عن المؤنثة فصلا تاما، لكونها تتطابق في جميع المواصفات كالشكل والحجم وتختلف فقط في سرعة الحركة. وبنسبة نجاح حدوث الحمل بالتلقيح الصناعي فتصل إلى %30 مع كل محاولة، لكن إن حدث الحمل فتتراوح نسبة الحمل بالجنس المطلوب بين -70 80 %
أطفال الأنابيب
عادة ما تتبع تقنية طفل الأنابيب كعلاج للحالات التي تعاني من صعوبات الحمل أو الع
الجدول الصيني
كما انتشر تداول الجدول الصيني بين الناس، لتحديد جنس الطفل بحسب الشهر الذي يحدث فيه الإخصاب أو بداية الحمل. ويعتمد على فرضيات فلكية وضعها علماء صينيون تشير إلى ان حدوث المعاشرة الزوجية بحسب عمر الزوجة وفي أشهر معينة تزيد من احتمالات الحمل بالذكر أو الانثى.

ويري د. صالحة أن هذه الطريقة تنجح أحيانا، ولكنه قال : "لكني لا أعرف مدى صحة تطبيق هذه الطريقة على البشر من مختلف البلدان والأعراق. لكن لا يضر ان تُتّبع هذه الطريقة بالإضافة إلى جميع الطرق السابقة لزيادة فرصة نجاح الحمل بجنس الجنين المرغوب فيه".







قم. لكن د. صالحة أشار إلى إمكان استخدامها بشكل استثناني لبعض الحالات، حيث انها تمكن من فحص الجينات الوراثية للأجنة وبالتالي تحديد جنسها.


وخطوات برنامج طفل الأنبوب بشكل مبسط هي: يتم تحفيز أو تنشيط إباضة الزوجة عادة بالحقن المنشطة، ومن ثم تسحب البويضات من المبيض عن طريق السونار حتى يجري تلقيحها بالحيوان المنوي مخبريا. وبعد التلقيح، يتكون الجنين الذي يستمر في الانقسام يوميا. وفي مرحلة متقدمة يمكن فحص الأجنة عن طريق سحب (فصل) خلية واحدة منها لفحص الكروموسومات بداخلها، وبالتالي تحديد جنسها ودراسة صفاتها الوراثية الأخرى.
وتصل نسبة نجاح الحمل باتباع علاج طفل الأنابيب إلى %80 لكل محاولة لهذه الحالات التي لا تعاني مشاكل الحمل. وإن حدث الحمل، فهو %100 الجنس المطلوب. ولذا أكد د. صالحة أن هذه هي الطريقة الأضمن للحصول على الجنس المطلوب.


وللعلم، فمن الممكن تجميد البويضات والحيوان المنوي والأجنة لاستخدامها في المستقبل أيضا.







أوضحت الأبحاث أن ما تتغذى عليه الأم قبل الحمل له تأثير في اختيار جنس المولود. وتبين ان التوازن الأيوني ما بين الصوديوم والبوتاسيوم في مقابل الكالسيوم والمغنيسيوم له تأثير على انجذاب الحيوانات المنوية الذكرية أو الأنثوية.


ولاتباع هذه الطريقة، كل ما على السيدة عمله هو اتباع حمية غذائية معينة لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر قبل الحمل، وهو ما يسهم في تغير طبيعة المهبل والبويضة، وتتراوح نسبة نجاح الحمل بالجنس المطلوب بعدها ما بين 60-70 %.


وتنصح السيدة التي ترغب في إنجاب الذكور بتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم (الملح) والبوتاسيوم واللحوم. أما التي ترغب في إنجاب الإناث فتنصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم كمنتجات الألبان والخضروات والفاكهة مع الامتناع عن الأغذية الغنية بالأملاح.






يعرف بأن الوسط القاعدي أكثر ملائمة للحيوان المنوي الذكري، بينما يناسب الوسط الحمضي الحيوان المنوي الأنثوي. لذا، فإن استخدام الدش المهبلي الحمضي أو القلوي قبل الجماع بنصف ساعة، مع الامتناع عن الغسل بعد الجماع، من الممكن ان يؤثر في حركة الحيوانات المنوية، حيث يشل أو يقلل من حركة الحيوان المنوي الحامل للجنس غير المرغوب فيه، والعكس صحيح بالنسبة للحيوان المنوي الحامل للجنس المرغوب.


لكن يجب الاشارة إلى ضرورة استخدام المحاليل طبيا المباعة في الصيدليات بدلا من الاستعانة بخبرة صديقة أو وصفة منزلية.



 اطعمة تساعد على إنجاب الذكور ، الحمية الغذائية لحصول الحمل ،  لرغب في انجاب الذكور ،  انجاب الاناث نظام غذائى،  النظام الغذائي قبل شهرين على الأقل من الحمل ، تحديد نوع الجنين بالاطعمة ، juvtn ugn k,u hg[kdk fgh'ulm p]]n k,u hg[kdk، اطعمة تساعد على إنجاب الاناث ،

تعليقات

  1. مقال متخصص جدا ليس هذا مجاله ويخص الرجال لأن حواء تعرف هذه المعلومه المطلوب توصيلها للرجال و هذا منتدى نسائى مش كده

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة