اعلان

زراعة نبتات الزينه فى المنزال

ونبدا خطوات الاعداد بعد التنظيف وهى احضار الادوات التالية ( اذا لم تكن متوفرة لدينا بالمنزل نقوم بالطبع بشرائها) :

· مواسير حديدية بارتفاع من 2.5 الى 3 متر مثل مواسير المياة الحديدية
· مشمع بلاستيك من المستخدم بالصوب الزراعية
· شبك تظليل (سيران) والمستخدم ايضا فى تغطية الصوب الزراعية
· سلك رباط مجلفن
· مستلزمات تثبيت (اسمنت / شنيور / ...)

يتم
تجهيزهذة المستلزمات بكميات تختلف من شخص الى اخر حيث انها على قدر
المساحة التى سيتم تخصيصها للزراعة ,,, وبالتالى عليك من الان تحديد
المساحة المخصصة وتنظيفها وشراء المستلزمات على قدرها .

الهدف : عمل سقف فوق المساحة المحددة ( شبه صوبة

نريد ان نعمل معا فى المساحة المحددة سقفا من المشمع والسيران على ارتفاع من 2.5 الى 3 متر وذلك:

· بتثبيت
المواسير الحديدية اولا بالارضية عن طريق الاسمنت او بوسائل تثبيت اخرى
ولكن يجب ان تثبت جيدا بحيث لاتتحرك فى وجود اى رياح هوائية وعلى حسب
المساحة المحددة يمكننا تثبيت ماسورة كل 3 متر او 4 متر .. (ويمكن
الاستغناء عن المواسير فى حالة وجود حائط لى او للجار بجوارى " بعد
استئذان الجار طبعا" يمكن تثبيت حلقات حديدية صغيرة به لربط المشمع
والسيران بها فيما بعد ).
· بعد
تثبيت المواسير نقوم بشد السلك المجلفن بين المواسير طوليا وعرضيا بطريقة
متعامدة كل 40 او50 سم لتكوين شكل شبكة واسعة يمكننا تحميل المشمع عليها ( يمكن
الاستغناء عن السلك بالحبال البلاستيكية وشدها جيدا ولكن السلك افضل حيث
ان تعرض الحبال للشمس لفترات طويلة سيعمل على تقطيعها ولن تكون مشدودة
جيدا مثل السلك المجلفن).
· بعد تبيت المواسير والسلك نبدا بوضع المشمع البلاستيكى الزراعى ( ولونه اصفر حيث يقوم بنفاذ ضوء الشمس ومعامل ايضا ضد الاشعة الشمسية ويعمل على تدفئة النباتات تحته)
حيث يوضع المشمع فوق شبكة السلك ويتم اسدال المشمع من الاربع جهات بمسافة
لاتقل عن 1.5 متر وترك المسافة المتبقية حتى الارضية بدون تغطية , ويتم
ربط المشمع جيدا وتثبيته من الاطراف .
· بعد ذلك يغطى المشمع بالسيران " شبك التظليل" ويثبت جيدا ايضا ( والسيران
منه لونان شائعان اخضر واسود افضل استخدام اللون الاخضرمنه ويعمل على
تقليل نفاذ نسبة اشعة الشمس المباشرة الى النباتات وخاصة فى ايام النهار
شديدة درجة الحرارة بالصيف واظن ان جوالسعودية بالنهار حاليا مازال اشعة
الشمس شديدة ) , وعموما يمكن رفع السيران فى الاوقات التى لانحتاج اليه فيها.
· التثبيت
سواء للمشمع او السيران يتم باى وسيلة تثبيت مثل الربط بالحبال او سلك
الرباط مع مراعاة عدم تمزيق المشمع ولكن يمكن احداث ثقوب به بطريقة فنية (مثل خرم الخرامة المكتبية)

ملحوظة:
يمكن الاكتفاء بالسيران والاستغناء عن المشمع البلاستيك وذلك فى حالات
ارتفاع درجة الحرارة وخاصة صيفا ( احيانا فى الاجواء المصرية يمكن
الاستغناء عن المشمع اما فى بلاد اخرى والتى تنخفض فيها درجات الحرارة
وخاصة ليلا فان البلاستيك هام ويعمل على تدفئة النباتات المنزرعة تحتة
وحمايتها من الصقيع)

-------------------------------------
ونهدف فيه الى تصنيع الترابيزات الخشبية التى سنقوم بالزراعة فيها ونبغى الوصول الى اقل تكلفة مع افضل جودة ولانحتاج بالطبع هنا الى انتاج قطعة من الموبيليا الفاخرة بل يمكننا استخدام اى نوع من الاخشاب المتوفرة والمستعملة وخاصة الاخشاب التى تاتى فى الموانى مع عمليات الاستيراد والتصدير وساقوم بشرح كيفية تصنيع ترابيزة من الخشب بمقاس 1 متر مربع ..

(كما يمكن للاخوات والذين لايرغبون فى التنفيذ بانفسهم الرجوع الى احد النجارين لديهم لعمل الترابيزة بالمواصفات المحددة التالية وبالمساحة والتى تتفق مع المشروع)

بداية يجب ان نحضر المكونات الرئيسية: نقوم بشراء الاخشاب / المسامير / مشمع التبطين / وان يكون لدينا عدة النجارة البسيطة

الهدف: تجهيز وحدات خشبية(طاولات) مستطيلة بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية طولها 80 سم على أن يكون لها حوائطارتفاعها حوالي 10 سم. ونقوم بتغليف الوحدات من الداخل بالبلاستيك (على أن يكون المشمع البلاستيك سمك100إلى 200 ميكرون).


وفيما يلى شرح طريقة تصنيع الطاولات:
الترابيزات الخشبية

هي واحدة من أهم واحب وسائل الزراعة كما انها اكثرهم إنتشارا وذلك لما يلي:
1. يتم تصنيعها من البواقي (اخشاب قديمة–حديد- ...)
2. سهولة التصميم والتنفيذ وقلة التكلفة.
3. متاحة بجميع المقاسات وتناسب جميع الاماكن لانها يتم تفصيلها حسب الطلب.
4. يمكن الزراعة فيها مباشرة (زراعة البذور) أو يمكن الزراعة فيها بوضع الأصص أو الأكياس البلاستيكية.
5. سهولة التعامل معها بابسط وأقل وأرخص الخامات .
6. يمكن إستخدامها للزرعات المفتوحة كما يمكن إستخدامها كصوبة.
7. يمكن استخدامها فى زراعةنباتات الزينة و المحاصيل الزراعية الاخرى ايضا.

ونظرا لكل ماتقدم فسوف نقوم معا خطوة بخطوة لصنع واحدة من تلك الترابيزات ولتكن من خامة الخشب لأنها الأكثر تواجدا والأرخص والأسهل في التعامل .

نحضر أي نوع من الأخشاب الموجودة لدينا والمستغني عنها أو حتي أخشاب المباني القديمة وإن لم يتوفر لدينا ذلك فمن الممكن أن نشتريها ولكن في هذه الحالة نشتري نوعية من الأخشاب تسمى (أخشاب الطبالي) جمع طبلية (وهي التي يتم تداول العديد من المنتجات عليها, ثم يتم التخلص منها بعد ذلك , يتم تجميع هذه الأخشاب بعد ذلك عند تجار ويتم بيعها للمستهلكين بالكيلو).
ومن مميزات هذه الأخشاب أنها تكون بأطوال مناسبة جدا تتراوح بين المتر والمتر وربع مما يسهل إستخدامها بدون مشقة ولاتكلفة تقطيع ولا خبرة بأعمال النجارة.
ويتراوح عرض الأخشاب من 7 سم الي 12 سم وهي بهذه المقاسات مناسبة جدا للعمل .
بعد شراء الأخشاب بالكمية المطلوبة (تحتاج الترابيزة الكاملة حوالي 15 كجم) يتم فرز الأخشاب وتصنيفها من حيث الطول لنحصل علي أقصي إستفادة وأقل اهلاك منها فنضع كل مجموعة أخشاب لها نفس الطول مع بعضها.

إذا أردنا مثلا ترابيزة بمقاس متر × متر نحضرثلاثة ألواح من المجموعة التى أطوالها حوالي 1 متر ثم نضع إثنان منهما في وضع توازي بينهما مسافة 1متر ثم نضع اللوح الثالث في المنصف بين اللوحين الأولين وتكون هذه المجموعة هي الدعامات التحتية كما بالشكل الموضح

ثم نبدأ بعد ذلك في رص باقي الألواح فوق الألواح السابقة علي أن تكون في وضع عمودي عليها علي أن نترك مسافات بينية فارغة بين الألواح حوالي 5 سم كما في الشكل ثم نبدأبعد ذلك في التثبيت بالمسامير علي أن نثبت في جميع نقاط التقاطع الظاهرة أمامنا وبذلك نكون قد انتهينا من قاعدة الترابيزة.

ونبدأ في وضع جوانبها والتي يجب أن يكون إرتفاعها عن الترابيزة من 15 الي 20 سم وذلك بأن نقوم بتثبيت 4 الواح من الخشب طول ا متر علي هيئة صندوق كما بالشكل

ثم نقوم بوضع هذاالصندوق فوق القاعدة المعدة مسبقا ونثبت الجزئين معا يتبقي لنا بعد ذلك تثبيت أرجل الترابيزة نختار لذلك4 ألواح من الخشب ويفضل أن تكون ذات سمك أكبر لأنها سوف تتحمل إجمالي وزن الترابيزة .

سوف يكون الشكل النهائي للترابيزة كما هو موضح وكما ترون فإنها لاتحتاج إلي خبرة كبيرة بالنجارة ولاتحتاج الي عدة أكثر من الموجودة في منازلناثم بعد ذلك نحضر قطعة من المشمع المخصص للزراعة وهو في الغالب أسود اللون وأحيانا وجه أسود وآخر أبيض علي أن يكون بسمك 150 أو 200 ميكرون حتي يتحمل العوامل الجوية لفترة طؤيلة ولايتلف وهو يباع في نفس المنافذ التي تبيع باقي المهمات الزراعية , نبدأ بقطع جزء من هذا المشمع بمساحة 150×150 سم لأننا سوف نقوم بتغليف الترابيزة وجوانبها من الداخل بهذا المشمع ونقوم بتثبيت المشمع في الترابيزة الخشبية جيدا بالمسامير المناسبة تثبيتا جيدا من جميع الجوانب. " يتم تبطين الطاولة بتدبيس أطراف البلاستيك على جوانبهابالدباسة، بحيث تفتح الدباسة و يضرب بطرفها الذي تخرج منه الدبابيس على الخشب".

ثم نقوم بعد ذلك بعمل ثقب في المشمع بقطر حوالي 5 سم في منطقة قريبة من أحد حواف الترابيزة في الفراغ بين لوحين خشب نقوم فيها بتثبيت صفاية صرف مثل تلك المستخدمة لصرف الأحواض بالمنازل ويتم تثبيتها وربطها جيدا بالمسمار الخاص بها كما يتم تثبيت الخرطوم الخاص بها من أسفل الترابيزة حتي تكون هي وسيلة لتصريف المياه الزائدة عن حاجة النباتات وحتي يسهل تجميع هذه المياه في أواني ليتم إستخدامها مرة أخري في رى النباتات.

او نقوم بعمل 3 ثقوب صغيرة قطر الواحد 1 سم بالغلاف البلاستيكي،حيث يتم عبر تلك الثقوب تصريف مياه الري الزائدة إلى وعاء في الخارج حيث ان بقاء المياة داخل البيئة يجعل جذور النبات تتعفن وبالتالي تموت. و يجب وضع حصاة على الفتحة حتى لا تخرج البيئة مع الماء.

وبذلك نكون قد إنتهينا من صنع وتجهيز الترابيزة للزراعة وهي بهذا الشكل تكون صالحة إما للزراعة فيها مباشرة بوضع مخلوط التربة داخلها أو يتم وضع الأكياس أو الأصص التي سوف نقوم بالزراعة فيها داخلها.
--------------------
انواع البيئات الزراعية (بيتموس –بيرلايت- ....)
· الاوعية البلاستيكية (اصص بلاستيكية (هانج قطر 14 سم)- اكياس الزراعة- ...)
· الاسمدة المركبة والعناصر الغذائية " المحاليل المغذية"
· المبيد الفطرى
· الادوات المستخدمة فى التجهيز (مواسير الكهرباء البلاستيك - سلك الرباط المجلفن – مشمع الزراعة البلاستيك – شبك التظليل السيران ...)
· الادوات المستخدمة : (مقص عقلة - جاروف - جردل – رشاشة اتوماتيكية صغيرة – وعاء كبير لتخمير البيئة - ملاحظة توفر مصدر مياة اوجركن مياة - ...)
· النباتات الامهات "المستخدمة للاكثار"


--------------
لتربة SOIL
==========
تعرف التربة الزراعية عموما بانها : الوسط الذي تنمو فيه جذور النباتات بما يحتويه من عناصر غذائية وماء وهواء وقد يحتوي على مواد عضوية وتكون بيئة خصبة ذات مواصفات ملائمة لنمو وإنتاج النباتات .
ويعتقد الكثيرون ممن شاهدوا حلقة برنامج صناع الحياة عن زراعةالأسطح والتي عرض فيها زراعة الخضروات في صناديق خشبية أو أنابيب بلاستيكية فوقالأسطح ، أن الزراعة بدون تربة هي نفسها زراعة الأسطح.و أحب أن أوضح أنهناك ما يعرف بحدائق الأسطح Roof Gardens وهي زراعة تجميلية في المقام الأول ، تعوض أصحاب العمارات الذين لا يملكون حدائق خاصة أو مساحات أرضية كافية . ويمكن زراعةالخضروات كجزء ثانوي في حديقة السطح سواء في أحواض اسمنتية أو بلاستيكية باستخدامالطرق التقليدية في الري والتسميد والصرف ... إلخ.أما الزراعة بدون تربة فلاتستخدم التربة مطلقًا في نظمها المتعددة. حيث يمكناستخدامها للزراعة فوق الأسطح وفي البلكونات وعلى الحوائط ، ويمكن باستخدام الإضاءةالصناعية استخدامها داخل الغرف أو في البدروم أو في الجراج أو أي مكان يتخيله الإنسان.وقبل الخوض في هذا الموضوع لا بد أن نعرف ما هي التربةومكوناتها وأنواعها ؟ التربة : هي الوسط الذي تنمو فيه جذور النباتات لتمدهبالماء والرطوبة والعناصر الغذائية ، كما تعمل التربة أيضًا على تثبيت الجذور ،وتتكون التربة من عناصر معدنية : رمل Sand ، وطمي Silt ، وطين Clay ، ومواد عضويةوكائنات دقيقة وثقوب شعرية تسع الماء والهواء.
وتقسم التربة إلى أقسام مختلفةتبعًا لنسبة عناصرها المعدنية ( رمل - طمي - طين ) . فحبيبات الرمل أكبر حجمًا منالطمي ( 0.05 إلى أكثر من 2.00 مم ) والطمي أكبر من الطين ( 0.002 - 0.05 مم ( ،بينما الطين أصغر حبيبات التربة على الإطلاق ( 0.002 مم فأقل). ولحبيبات الطينقدرة على امتزاز الماء والعناصر الغذائية ( Adsorption ) لذا فإن وجود الطين يعطيالتربة أهمية أكبر.وتطلق تسميات على أنواع التربة تبعًا لنسب مكوناتها منالرمل والطمي والطين وأهم هذه الأنواع هي :
1 - التربة الرملية (التربةالخفيفة) : تحتوي على أقل من 20 % من وزنها طمي وطين ، وهي جيدة الصرف والتهويةوقدرتها على الاحتفاظ بالماء منخفضة جدًا.
2 - التربة الطينية (التربةالثقيلة) :وتحتوي على الأقل على 30 % من وزنها طين ، وهي رديئة التهوية ولكن سعتها الحقلية(قدرتها على الاحتفاظ بالماء) ، والغذائية عالية جدًا.
3- التربة الصفراء Loamy Soil : وتعد أفضل الأنواع وتتركب من نسب متساوية من الرمل والطمي والطين ، فإذااحتوت على كمية أكثر من الطين عرفت بأنها تربة صفراء طينية (Clay Loam) أما إذاكانت كمية الطمي هي الغالبة عرفت بأنها تربة صفراء طميية (Silty Loam) .
Share this article :